Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار العالم

قتل ثلاثة رجال مطلوبين بتهم الإرهاب في تبادل إطلاق النار مع الشرطة الأردنية


بيروت: اتهم البطريرك الماروني بشارة الراعي في خطبة يوم الأحد المسؤولين اللبنانيين “بإثارة المشاكل ثم السعي لحلها بما يخالف الدستور”.

وأعرب الراعي في خطابه عن أسفه على “ما يفعله غالبية المسؤولين بتدمير العمل السياسي دون أي رادع واعي أو اعتبار للرأي العام الداخلي والخارجي”.

جاءت تصريحاته في الوقت الذي تتزايد فيه المخاوف من أن البنك المركزي اللبناني قد يترك بلا قيادة وسط أزمة مالية عميقة.

مصير حوكمة مصرف لبنان غير واضح ، حيث تنتهي فترة ولاية رياض سلامة ، الحاكم الحالي ، في وقت لاحق من هذا الشهر.

خلفأرضي

العديد من اللبنانيين يشغلون مناصب حكومية للبنك المركزي. رياض سلامة المسؤول عن الانهيار المالي إلى جانب النخبة الحاكمة.

لا يمكن لمجلس الوزراء تعيين خليفة في ظل الفراغ الرئاسي الحالي في البلاد ، والمستمر منذ تسعة أشهر.

هدد نواب محافظ البنك المركزي بالاستقالة إذا لم يتم تعيين خليفة ، على الرغم من قانون المال والائتمان في لبنان الذي ينص على أن النائب الأول للمحافظ يجب أن يتولى الدور الرئيسي في حالة عدم تمكن رئيس الجمهورية من تعيين المحافظ.

في الأيام القليلة الماضية ، تم اقتراح العديد من الأفكار حول كيفية حل المشكلة ، بما في ذلك السماح لمجلس الوزراء بتعيين محافظ جديد.

ومع ذلك ، رفضت الأحزاب المسيحية مثل هذا الحل ، قائلة إنه قد يؤدي إلى صراع سياسي طائفي جديد من خلال إظهار أنه يمكن إدارة البلاد بدون رئيس ، مع ترك الإدارة العملية لرئيس مجلس النواب ورئيس الوزراء.

أخبر أحد المحللين السياسيين عرب نيوز أن الفراغ في حوكمة البنك المركزي سيؤدي إلى الفوضى.

وقال المحلل “القوى السياسية ليس لديها رفاهية سحب الخيوط وسط انتهاء ولاية الحاكم في نهاية يوليو”.

وسيؤدي التلاعب بهذا الموقف الحرج إلى تأثيرات دراماتيكية ستؤثر بشكل مباشر على حياة اللبنانيين ومؤسساتهم ومصارفهم ، وقد تدفع البلدان والمصارف الأجنبية بعيدًا عن التعامل المالي مع لبنان.

وأضاف المحلل أن “هذا سيثير تساؤلات بشأن مكانة لبنان في النظام المالي العالمي”.

قال النائب غسان حاصباني – عضو لجنة المالية والميزانية النيابية – إن تهديد نواب المحافظين بالاستقالة وعدم القيام بواجباتهم هو تقصير في أداء واجبهم.

وقال “إنهم ملزمون بمتابعة عملهم وعليهم مسئولية شخصية تخضع للملاحقة القانونية والتي قد تؤدي إلى السجن”.

وقال حاصباني ، نائب عن القوات اللبنانية ، إنه “وسط غياب رئيس ، يجب على حكومة تصريف الأعمال ألا تنتهك الدستور بتعيين خلف جديد لسلامة”.

وقال إن حزبه يبحث إمكانية تقديم استئناف أمام مجلس الشورى في حال سعى مجلس الوزراء لتعيين محافظ جديد.

تجنب حزب الله مناقشة مسألة حوكمة البنك المركزي علناً ، لكن عضو المجلس المركزي الشيخ نبيل قاعوق حذر من أن “لبنان يمر بحالة حرجة واستثنائية تتطلب قرارات مسؤولة وشجاعة لإنقاذ البلاد ووقف الانهيار والتخفيف من معاناة”. الناس.”

وأضاف قاعوق: “لا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال الحوار والاتفاق وتقارب الأفكار.

إلا أن رفض الحوار يعني إصرارهم على زعزعة البلد وتفاقم الأوضاع وإضاعة الوقت والفرص. وهذا ما أدى بالبلاد إلى حالة من الركود “.

استبقت تصريحات الراعي ، الأحد ، أي محاولات من قبل مجلس الوزراء لتعيين محافظ جديد.

واتهمها بتحويل “البرلمان غير التشريعي إلى هيئة تشريعية – رغم أنها كانت مجرد هيئة انتخابية منذ بداية الفراغ الرئاسي” ، مضيفًا أن مجلس الوزراء منح نفسه “صلاحيات رئاسية لإجراء التعيينات الرئاسية”.

وأضاف: “أنتم تخلقون صراعاً دستورياً يضيف إلى الانقسام السياسي المستمر … والضرورة الوحيدة والمفتاح لحل جميع مشاكلكم هو انتخاب رئيس.

“إذا لم تفعل ، فأنت ترتكب جريمة الخيانة ضد الدولة والشعب ، مع العلم أن الخيانة هي أم كل الجرائم”.

وقال الراعي في تصريحات وجهها للنواب: لديكم اثنان من المرشحين الموارنة المحترمين. فانتقل الى مجلس النواب وانتخب واحداً منهم بما يتوافق مع الدستور. إذا لم يتم انتخاب أي من الاثنين … فيمكنك حينئذٍ المناقشة مع بعضكما والعثور على مرشح ثالث “.

وحث النواب على “التوقف عن إضاعة الوقت بينما تنهار المؤسسات واحدة تلو الأخرى بانتظار الإلهام الخارجي”.

وعقد البرلمان بالفعل 12 جلسة فشلت في انتخاب رئيس جديد وسط الخلاف السياسي بين كتلة حزب الله – التي يمثل معظمها نواب الشيعة – والمعارضة التي تضم نوابًا من الكتلة المسيحية وإصلاحيين ومستقلين.

وخلال الدورة الانتخابية الأخيرة التي عقدت في حزيران (يونيو) الماضي ، كانت المنافسة بين مرشح حزب الله سليمان فرنجية – رئيس حركة المردة – والوزير السابق جهاد أزعور ، مرشح المعارضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى